دبي الكفة الراجحة لمونديال إكسبو 2020 بشهادة منافسيها

 قال شريف كامل، الرئيس الإقليمي لمراكز اللاينس للأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن دبي تعتبر المنافس الأقوى لاستضافة اكسبو ،2020 الحدث الأكبر على مستوى العالم، حيث ترجح كافة ردود الأفعال من الشركاء الاستراتيجيين للشبكة واستطلاعات الرأي التي تقوم بها مراكز أعمال اللاينس (الكفة) لمصلحة دبي، رغم قوة ومكانة المدن المنافسة لها على استضافة هذا المونديال الاقتصادي العالمي .

 وأضاف كامل: دبي ليست فقط المنافس الأقوى في استضافة اكسبو ،2020 ولكنها أيضاً المنافس الأقوى في مجال الأعمال، مدعومة بذلك ببنية اقتصادية وتشريعية قوية، خصوصاً في مجال تأسيس الشركات الذي تعد دبي فيه الأسرع على مستوى المنطقة، حيث تسير (دبي) بوتيرة سريعة في هذا القطاع، ما قلص من إجراءات تأسيس الشركات بالإمارة، وجعلها في طريقها لتصبح منافساً لأكبر مراكز المال والأعمال في العالم . وأشار كامل إلى أن هناك طلبات كثيرة من قبل الشركات العالمية للدخول إلى السوق الإماراتي، باعتباره بيئة استثمارية خصبة، فضلاً عن كونه (معبراً) لكتلة سكانية تتخطى الملياري نسمة في المنطقة العربية والشرق الأوسط والخليج وشبة القارة الهندية وإيران . 

 وإلى تفاصيل الحوار . .

  بداية علمنا أنكم تقومون باستبيان بين عملائكم الدوليين في مراكزكم في دبي للوقوف على حجم الدعم الدولي للإمارة في استضافتها لملف إكسبو 2020؟

 - بالفعل . . نحن نقوم بعمل (ورش عمل) مصغرة في الوقت الحالي، تمهيداً لعمل استبيان شامل حول الحدث، حيث يؤكد الشركاء الأجانب قدرة الإمارات على الفوز بحقوق هذه الاستضافة .

  هل تتوقعون أن تحظي دبي باستضافة هذا المونديال الاقتصادي المهم؟

 - بالنظر إلى المنافسين للإمارات، وهم تركيا والبرازيل وتايلاند وروسيا، يتضح أن المنافسة قوية جداً، خصوصاً أن هذه الدول تحشد كل إمكاناتها وراء المدن التي سوف تستضيف الحدث، ولكن نؤكد أن دولة الإمارات هي المنافس الأقوى في هذا الإطار، من خلال ردود الأفعال التي تأتينا من شركائنا من الشركات العالمية التي ترى في دبي المرشح الأفضل، لما تتميز به من بنية تحتية راقية، ومرافق خدمية متطورة، فضلاً عن انفتاحها الثقافي والحضاري على العالم .

 من ترون النموذج الأسرع والأفضل في تأسيس الشركات على مستوى العالم؟

 - النموذج في تأسيس الشركات من حيث السرعة هي الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى سنغافورة وهونغ كونغ، ودبي تقع في مركز متقدم من هذه الصناعة وهو الأقرب إلى هذه النماذج من حيث سرعة تأسيس الشركات، ولكن أمريكا، على سبيل المثال، لديها عدة معوقات تحد من سرعة ومرونة تأسيس الشركات، حيث إنها تتعامل من خلال مكاتب للمحاماة، وهذا الوضع يعطي لدبي ميزة تنافسية، وهو أنك تستطيع أن تؤسس أعمالك في دبي من خلال (نافذة موحدة) وبشكل مباشر عبر الدائرة الحكومية المختصة عبر سياسة (الباب المفتوح) التي تتبناها حكومة دبي، فالإمارة من خلال توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله تتجه نحو تعزيز تنافسيتها في القدرة على جذب الأعمال من خلال تأسيس الشركات، فهي تعد منافساً قوياً بالنسبة ل “سنغافورة” و”هونغ كونغ” .

 وماذا عن الميزات الأخرى التي تنفرد بها دبي في مجال تأسيس الشركات؟

 - من الميزات النسبية في دبي وجود (روح القانون) والشفافية، فحكومة دبي وإداراتها المختلفة تتعامل من خلال التواصل المباشر بين المستثمرين والمسؤولين الحكوميين، فالمستثمر أو من     ينوب عنه يستطيع أن يلجأ إلى القيادات في الإدارات الحكومية التي في الكثير من الأحوال تتفهم المشكلة ويتم تذليلها على الفور، ونحن كمركز أعمال من خلال وجودنا في دبي التي تعد (مدرسة) لمن يريد أن يتعلم في عالم الأعمال، فالكثير من الشركات تعطيك أفكاراً لنماذج أعمال جديدة أو تعطيك معلومة جديدة تتعرض لها لأول مرة، فدبي بها كل يوم جديد .

 هل تعتقدون أن دبي تسير بخطوات جيدة نحو تعزيز تنافسيتها؟

- (دبي) لو سارت بهذا المعدل في تقليص إجراءات تأسيس الشركات سوف تكون أسرع مركز مالي عالمي بنهاية 2014 .

 ما الذي يجعلك متفائلاً بالنسبة لتنافسية دبي على المستوى العالمي؟

- سوف أعطي لك مثالاً نحن نجلس الآن في مركزنا ب (قرية الأعمال)، مقر الدائرة الاقتصادية بدبي من الممكن أن يكون العشرات من الشركات يتم تأسيسها بنهاية حديثنا، حيث تعد المؤسسات الحكومية العاملة في قرية الأعمال نموذجاً للأداء الحكومي المتميز، فأنت من خلال جولة قصيرة في طابقي المساحة التي تحتلها المكاتب الحكومية من إدارة التراخيص إلى التسجيل إلى كاتب العدل تستطيع أن تستخرج رخصتك التجارية في اليوم نفسه، وتبدأ نشاطك التجاري على الفور، لذا يعد اختيارنا لتأسيس مركز أعمال لنا في (قرية الأعمال) اختياراً موفقاَ، من خلال وجودنا في وسط (دائرة الأعمال) .

كيف يتم اختيار الشركات الأجنبية لمركز اللاينس للأعمال؟ وكم عدد الشركات التي تم استقطابها العام الماضي؟

- أي شركة تدخل الدولة لأول مرة هي بحاجة ماسة إلى معرفة الإطار القانوني والتشريعي للبيئة الاستثمارية، إضافة إلى كل ما يستلزم إنشاء شركة متكاملة من اختيار الموقع وتجهيز المكتب وتأثيثه . . الخ، وهو ما يأخذ وقتاً كبيراً جداً، وهذه الخطوات نستطيع اختزالها كمركز أعمال، فنحن نوفر لهذه الشركات الأجنبية المعلومة الأساسية والضرورية، لتأسيس أعمالهم في المنطقة، فضلاً عن توفير الوقت والنفقات، فالفكرة ليست في تقسيم مساحة معينة إلى مكاتب وتأجيرها، ولكن الأمر متعلق بالخدمات التي نقدمها كمركز للأعمال لشركائنا الأجانب .

 ماذا عن الشركات الجديدة التي دخلت من خلالكم إلى المنطقة؟

 - استطاعت شبكة “اللاينس للأعمال” خلال العام الماضي استقطاب نحو 64 شركة أجنبية جديدة باستثمارات تفوق 220 مليون درهم في مختلف القطاعات الاقتصادية بالإمارة، بنمو وقدره 30% عن العام 2011 . شكلت الشركات الآسيوية 42% من إجمالي الشركات الأجنبية الجديدة التي اتخذت من مراكز اللاينس للأعمال في دبي مقراً لها، فيما استحوذت الشركات الأوروبية على 31% والإفريقية على 21%، إضافة إلى الشركات الأمريكية التي شكلت 6% من إجمالي العملاء الجدد في مراكز اللاينس بدبي خلال العام الماضي .

 هناك اهتمام من الشركات الأمريكية بالتواجد في دبي كيف ترون ذلك؟

 - بالفعل هناك طلبات كثيرة من شركات أمريكية للدخول إلى السوق الإماراتي، هذا من ناحية في ضوء الفرص الاستثمارية المتنوعة التي يزخر بها اقتصاد الدولة، بفضل ما يتميز به من حيوية ومعدلات نمو قوية ومتواصلة، ومن ناحية أخرى هناك شركات أمريكية تتخذ من دبي معبراً لها للدخول إلى المنطقة وتوسيع استثماراتها في هذا المجال، مستفيدة من البنية التحتية والتشريعية المتطورة التي توفرها الإمارة، خصوصاً في مجال الخدمات اللوجستية سواء في مطار دبي الدولي أو ميناء جبل علي .

 لماذا يتم اختيار (دبي) من قبل الشركات الأمريكية وغيرها؟

 - بداية سوف أذكر لك حدثاً خاصاً ب (اللاينس)، ثم أذكر لك أسباب اختيار (دبي)، نحن بعد تدشين المقر الإقليمي لنا في الإمارات، حصلنا على المركز الأول كأفضل مركز ضمن مجموعة اللاينس العالمية من بين 650 فرعاً منتشراً في خمس قارات، ويرجع ذلك إلى أن تأسيس الشركات في دبي أسهل وأكثر يسراً، بالمقارنة مع العديد من المدن في منطقة الشرق الأوسط، من ناحية الوقت المستغرق وعدم وجود عوائق إدارية، فضلاً عن ارتفاع العائد الاستثماري لتأسيس شركة بدبي مقارنة بمناطق أخرى في المنطقة، كما تعد دبي (منفذاً) لكتلة سكانية تتخطى الملياري نسمة في المنطقة العربية والشرق الأوسط والخليج وشبه القارة الهندية وإيران .

 ماذا عن حصص الملكية بالنسبة لشركة اللاينس العالمية؟

 - نشأت شبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال في ولاية كاليفورنيا الأمريكية في العام ،1996 ولم يكن في ذهن مؤسسها (فرانك كوتل) أن يصل حجم أعمال الشبكة إلى الحد بحيث أصبحت ثاني أكبر شبكة لمراكز الأعمال في العالم منتشرة في 650 فرعاً عبر 45 دولة، كما لدينا توسعات في العديد من الأماكن، خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، حيث المناخ مناسب للتوسع بالنسبة للشركات العالمية، بعد انحسار الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية .

 ما الميزات الاستثمارية التي توفرها الشبكة لعملائها؟

 - تتميز شبكة اللاينس العالمية بكونها من أكبر شركات خدمات رجال الأعمال في العالم، حيث تتمتع بقاعدة عملاء تزيد على خمسين ألف عميل وتدير أكثر من 15 مليون قدم مربعة من المساحات المكتبية المجهزة في العالم . وفي 2007 تم افتتاح أول فرع لشبكة اللاينس بدولة الإمارات بواحة دبي للسيليكون الذي يعد أكبر مركز أعمال من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبعد عام فقط على افتتاحه، منحت شبكة اللاينس العالمية فرعها في دبي جائزة أفضل مركز أعمال للعام 2008 . وتم افتتاح الفرع الثاني لمراكز اللاينس في قرية الأعمال بدبي عام 2012 .

 ماذا عن القيمة المضافة التي تقدمها شركتكم للعميل؟

 - تقدم مراكز أعمال اللاينس بدولة الإمارات حلولاً متكاملة للمستثمرين، من خلال توفير بيئة أعمال تناسب متطلبات الشركات بمختلف مستوياتها، منها سهولة تأسيس الأعمال في دبي، سواء في المنطقة الحرة بواحة دبي للسيليكون أو الدائرة الاقتصادية، إضافة إلى ما تتميز به مراكزنا من خدمات الضيافة والدعم اللوجستي والتكنولوجي للعملاء، وإمكانية انتقال العملاء إلى مكاتبهم الفاخرة لبدء أعمالهم مباشرة .

 كم عدد مراكز الأعمال في دبي؟

 - مراكز الأعمال في دبي ارتفعت من 14 مركزاً في 2007 إلى 50 مركز أعمال في ،2012 توفر ما يزيد على 3500 وحدة مكتبية، تديرها شركات متخصصة دولية ومحلية .

 ما الإنجازات التي حققتموها في دبي؟

 - من أبرز الإنجازات أننا حصلنا على أفضل مركز أعمال، ضمن ال 650 فرعاً لشبكة اللاينس العالمية، فضلاً عن أن نموذج مراكزنا اختارته الشبكة الأم ليطبق على كافة مراكزنا العالمية الأخرى، فضلاً عن ذلك فإننا نقوم بالتوسع إقليمياً في الكثير من الأماكن، ونطبق نموذج أعمالنا في دبي .

 ماذا عن توسعاتكم في المنطقة؟

 - تعد إمارة أبوظبي من أهم الأسواق في المنطقة لتأسيس مراكز أعمال، لما توفره من فرص استثمارية للشركات الأجنبية في المرحلة المقبلة، كما أننا بصدد الانتهاء من الاتفاق مع شركاء استراتيجيين في عدد من دول المنطقة، سنقوم بالإعلان عنها قريباً .

Testimonials

  • "I would like to point out that the level of service by Beatriz, Lydia & Francesca is exceptional. All three members of your reception team are always willing to go out of there way to be of assistance. They are a great asset to your organization."

    Pritesh Raikundalia ,Spinwellglobal

  • "GREETINGS TO THE RECEPTION TEAM !!!! Your pleasant greetings with a smile, politeness, positive attitude and good directions always makes our working hours really easeful…"

    Charles Soans ,Manager FQR Trading S A FZCO

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10

Request a callback

(*)

(*)
Please enter valid Phone number

(*)

We respect your privacy

Email us : info@abcn.ae

 VO

Active offers

Our Events

loader

Refer a Buddy & Get Rewarded

 Get Rewarded