شبكة اللاينس العالمية: إكسبو 2020 يرفع نمو مراكز الأعمال بدبي إلى مستويات غير مسبوقة عالمياً

أظهر رصد أجرته شبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال أن استضافة معرض اكسبو 2020 ستساهم في تحقيق نمو مضطرد بقطاع مراكز الأعمال في دبي بمستويات قياسية غير مسبوقة على المستوى العالمي خلال السنوات القادمة، بحيث يرتفع معدل النمو السنوي لمراكز الأعمال في دبي من 15 % سنوياً في المرحلة السابقة إلى ما يتراوح بين 20 – 25 % ابتداءً من العام القادم لغاية العام 2018، لتتسارع بعدها وتيرة النمو وتحقق معدلات تصل إلى 82 % سنوياً بحلول العام 2020.

وتوقع الرصد ارتفاعاً متواصلاً في معدلات إشغال مراكز الأعمال بدءً من العام القادم، بحيث يرتفع معدل الإشغال السنوي من 75 % حالياً إلى ما يتراوح 80 – 84 %، على أن تصل معدلات الإشغال إلى الذروة مع اقتراب موعد الاستضافة لتصل إلى 100 % في ظل الطاقة الاستيعابية الحالية لمراكز الأعمال المتواجدة في دبي بحسب بيان صحفي وصل أريبيان بزنس.

وتعليقاً على انعكاسات استضافة إكسبو 2020 قال شريف كامل، الرئيس الإقليمي لشبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا :"برز أثر فوز ملف الإمارات باستضافة إكسبو 2020 بشكل فوري عبر ارتفاع معدلات الثقة بشكل عام، سواء لدى الأفراد والمستهلكين أو في وسط الأعمال المحلي والدولي، ووصول معدلات التفاؤل بتواصل الازدهار الاقتصادي في الإمارات ودبي مستقبلاً إلى مستويات قياسية، ويتكامل هذا التوجه مع ما تتم تحقيقه من نمو اقتصادي قوي خلال السنوات الماضية، وتزايد أهمية الدولة كمركز جذب استثماري وتجاري واعد للشركات العاملة في مختلف القطاعات".

ولفت كامل إلى أن استضافة إكسبو 2020 تشكل إضافة نوعية لاقتصاد الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص، موضحاً أن الفوز بالاستضافة قد دعم مستويات الثقة لدى المستثمرين والشركات على حد سواء مما يعزز من مكانة الدولة وسمعتها على الخارطة الاستثمارية والتجارية العالمية، وأشار أن الانعكاسات المباشرة للاستضافة ستبدأ بالظهور تباعاً على مختلف القطاعات الاقتصادية خلال السنوات القادمة، على أن يرتفع الزخم باضطراد مع اقتراب موعد الاستضافة عام 2020.

 وأشار كامل إلى أن الفوز باستضافة الحدث يؤكد مرة أخرى أن تنافسية الإمارات باتت علامة فارقة للدولة على المستوى الإقليمي والعالمي مما يعكس الثقل العالمي الذي تتميز به على مختلف الأصعدة. وأوضح الرئيس الإقليمي لشبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن قطاع مراكز الأعمال يأتي في مقدمة القطاعات المستفيدة من استضافة اكسبو 2020، وذلك في ضوء توقعات ارتفاع وتيرة تدفق الاستثمار الأجنبي إلى دبي خلال السنوات القادمة، بالتزامن مع ازدياد وتيرة إطلاق الشركات الناشئة والمشاريع المتوسطة والصغيرة للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة التي يوفرها الحدث، وتوقع أن يشهد القطاع توسعات متلاحقة خلال الفترة القادمة لمواكبة ارتفاع الطلب من الشركات المحلية أو الدولية.

وأشار كامل إلى شبكة اللاينس العالمية كانت سباقة في رصد جدار ملف الإمارات لاستضافة الحدث، حيث أظهر استبيان أجرته الشبكة تم الإعلان عن نتائجه خلال أكتوبر الماضي أن نسبة كبيرة من مجتمع الأعمال الدولي تعتبر دبي الأجدر لاستضافة إكسبو 2020 مقارنة مع المدن المتنافسة الأخرى، حيث أكد 57 % من إجمالي 1000 مدير شركة شملهم الاستبيان أن دبي هي الأجدر باستضافة الحدث العالمي، أي ما يعادل 570 مشاركاً، فيما استحوذت مدينة إيكاترينابيرغ الروسية على 18 % من الترشيحات، ورجح 14 % من المشاركين فوز مدينة ساو باولو البرازيلية، بينما حصلت مدينة ازمير التركية على 11 % من الأصوات.

وشمل الاستبيان ألفاً من مدراء الشركة العاملة ضمن مراكز شبكة اللاينس العالمية في 28 دولة في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية بالإضافة إلى آسيا واستراليا، بما في ذلك الدول المنافسة وهي روسيا وتركيا والبرازيل. وأضاف كامل :"إن ما تتميز به الإمارات ودبي من انفتاح حضاري وتجاري وتنوع ثقافي، يُشكّل حجر الأساس للفوز بإكسبو، إذ باتت الدولة مقصداً رئيساً على المستوى العالمي للأفراد والشركات، ولمن يبحث عن فرص واعدة للعمل أو المعيشة العصرية، ضمن مجتمع محلي منفتح ومتسامح في ظل اقتصاد قوي ومتنوع، إضافة إلى ما تقدمه الإمارات من بنية تحتية فريدة من نوعها محلياً ودولياً، بدءاً بالنقل والمطارات، مروراً بالخدمات اللوجستية، ووصولاً إلى الخدمات الحكومية العصرية والفعالة، فقد انعكس هذا الواقع في ارتقاء ترتيب دبي والإمارات ضمن أبرز التقارير الصادرة عن المؤسسات الدولية المعنية بتصنيف اقتصادات الدول من مختلف النواحي الاستثمارية والتشريعية".

وأشار الرئيس الإقليمي لشبكة اللاينس العالمية إلى تنامي توجه الشركات نحو مراكز الأعمال لاتخاذها كمقرات للمكاتب والعمليات الإدارية يأتي بفضل ما توفره من توفير في التكاليف التشغيلية مما يجعلها الخيار المفضل للعديد من المؤسسات، وخاصة مع ارتفاع أسعار إيجارات المكاتب التقليدية، حيث احتلت مدينة دبي المرتبة التاسعة عالمياً في ارتفاع اسعار أسواق المكاتب، بحسب الدراسة الصادرة عن مجموعة سي بي ريتشارد إيليس للأبحاث والاستشارات. وكانت الدراسة التي أجرتها مؤخراً شبكة اللاينس العالمية قد اظهرت وجود وجود 50 مركز أعمال في دبي توفر أكثر من 3500 وحدة مكتبية تديرها شركات متخصصة من ضمنها ثلاث شركات تمثل شبكات عالمية مرموقة في مقدمتها شبكة اللاينس، إضافة إلى شركات إقليمية وأخرى محلية تدير مراكز أعمال في الإمارة لكن بمستوى متباين من الجودة والخدمات، وتشكل الشركات الحديثة التأسيس بالإضافة إلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة ما نسبته 55 % من قاعدة العملاء لمراكز الأعمال في دبي، فيما تصل نسبة الشركات الأجنبية إلى 45 %. 

المصدر: www.ArabianBusiness.com

Testimonials

  • "I would like to point out that the level of service by Beatriz, Lydia & Francesca is exceptional. All three members of your reception team are always willing to go out of there way to be of assistance. They are a great asset to your organization."

    Pritesh Raikundalia ,Spinwellglobal

  • "GREETINGS TO THE RECEPTION TEAM !!!! Your pleasant greetings with a smile, politeness, positive attitude and good directions always makes our working hours really easeful…"

    Charles Soans ,Manager FQR Trading S A FZCO

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10

Request a callback

(*)

(*)
Please enter valid Phone number

(*)

We respect your privacy

Email us : info@abcn.ae

 VO

Active offers

Our Events

loader

Refer a Buddy & Get Rewarded

 Get Rewarded