دبي واستراتيجية خطف الأضواء

أدركت دبي منذ بداية نهضتها أهمية التسويق التجاري لدعم مسيرة التنمية الاقتصادية، حيث يشكل الترويج الاستراتيجي، سواء محلياً أو على المستوى الاقليمي والعالمي، وسيلة أساسية لإبراز ما تنجزه الإمارة في مختلف القطاعات وتعريف العالم بما تتمتع به من مقومات تنافسية متنوعة بما يساهم في تعزيز تدفق السياح والاستثمارات إلى الإمارة يزخر التاريخ الحديث بالعديد من التجارب التنموية في العالم لدول أو لمدن او حتى لشركات، سواء كانت عبارة عن خطط اقتصادية طموحة، أو إطلاق مشاريع عملاقة، أو إدخال منتجات جديدة إلى الأسواق، لكن العديد من هذه التجارب قد لاقت نجاحات محدودة ولك يكتب لها الاستمرار، وبقيت ضمن نطاق ضيق شكل عائقاً أمام استمراريتها على المدى الطويل، فالتميز وحده لا يكفي، بل يجب الترويج له ونشر أكبر قدر من الرسائل التسويقية حول ما يتم إنجازه بما من شأنه تعزيز فرص النجاح المستدامة 

إن مخاطبة الرأي العام المحلي والعالمي علم قائم بحد ذاته، ويشكل إحدى الوسائل الأساسية لنجاح وتنفيذ السياسات التنموية وخطط التطوير الاقتصادي، لذا تنفق الحكومات والشركات على حد سواء مبالغ طائلة على حملات التسويق والعلاقات العامة للترويج لإنجازاتها مع اختلاف الشرائح المستهدفة، سواء كمجتمع محلي أو كعملاء لمنتج أو خدمة ما تشكل دبي نموذجاً تسويقياً متفرداً عبر احترافها صناعة الزخم من خلال استراتيجية خطف الأنظار لما يتم تحقيقه من انجازات متتالية يوماً بعد يوم، فبالتوازي مع التخطيط الاقتصادي الذكي والتنمية المتكاملة وتقديم مشاريع ومبادرات ومشاريع نوعية، تحرص دبي على تقديم ما يتم انجازه إلى العالم بأفضل صورة باستخدام استراتيجيات تسويقية متكاملة وعصرية، تبدأ من الفعاليات المبهرة على غرار افتتاح فندق أتلانتس في نخلة جميرا، والذي لم ينجح في الترويج للفندق فحسب، بل حقق مكتسبات أوسع تتمثل في تسويق مشروع نخلة جميرا إلى ملايين المشاهدين عبر العالم الذين تسمروا امام شاشات التلفاز لمشاهدة كرنفال الألعاب النارية الذي صاحب الافتتاح، فضلاً عن التسويق لدبي كوجهة سياحية فريدة من نوعها 

ومن منا لا يتذكر الحفل الاسطوري لافتتاح برج خليفة، الذي أذهل العالم وبات حدثاً ومعلماً متجذراً في مخلية الناس في مختلف أصقاع الأرض، وأصبح البرج، مع محيطه العصري الذي يضم النافورة الخلابة ومول دبي، حلماً سياحياً خلاباً 

وفي أحدث تجاربها التسويقية، يبرز ملف استضافة اكسبو 2020 كنموذج آخر لنجاح دبي التسويق، حيث طوّرت الإمارة بالاعتماد على استراتيجية متكاملة من الوسائط الإعلامية والإعلانية حملة غير مسبوقة لتوعية المجتمع المحلي والاقليمي حول تاريخ هذا الحدث وأهميته الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن الجهود الدبلوماسية المتواصلة لتعزيز التأييد الدولي للملف


وعلى عكس المدن الأخرى، أطلقت دبي منذ بدء دخولها سباق التنافس لاستضافة الحدث حملة واسعة لا تهدف فقط لحشد الدعم المحلي والعالمي لملفها، بل تسعى أيضاً إلى تعريف المجتمع المحلي والاقليمي بمفهوم ومبادئ معرض اكسبو العالمي، خاصة وأنه لم يعقد قط في اي دولة في في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، إذ يشكل المعرض منصة استثنائية تتيح للمجتمع العالمي التعاون معاً لاكتشاف الحلول المبتكرة والرائدة للمواضيع الفرعية الثلاثة التي تم تحديدها كعوامل رئيسة للتنمية العالمية وهي الاستدامة والتنقل والفرص، حيث يتم التركيز على اكتشاف سبل الترابط وتحديد الشراكات المحتملة مما يؤدي في نهاية المطاف الى إنتاج إرث من الابتكارات الجديدة 

ويمكن رصد نتائج الزخم الهائل الذي اكتسبه ملف الإمارات لاستضافة اكسبو 2020 في عدة جوانب، أبرزها تصريحات العديد من القادة العالميين التي تؤكد جدارة دبي باستضافة الحدث، بالإضافة إلى اهتمام ودعم المجتمع المحلي من مواطنين ومقيمين للملف وترقبهم لنتائج التصويت خلال الشهر الجاري، ويمكن لمتابعي وسائل التواصل الاجتماعي إدراك أن الكم الأكبر من التغريدات المرتبطة بوسم #expo2020 هي لداعمي ملف الإمارات بما يستحوذ على النسبة الأكبر من التغريدات الداعمة للملفات الأخرى 

لطالما تعود العالم أن تفاجأه دبي بكل ما هو جديد ومتميز، فهي تقدم الأفضل دائماً وأبداً، وبالتأكيد ستذهل دبي العالم مرة أخرى في حال فازت باستضافة اكسبو 2020 

شريف كامل، الرئيس الاقليمي لشبكة مراكز اللاينس العالمية لمراكز الأعمال

 المصدر: arabianbusiness.com

Testimonials

  • "I would like to point out that the level of service by Beatriz, Lydia & Francesca is exceptional. All three members of your reception team are always willing to go out of there way to be of assistance. They are a great asset to your organization."

    Pritesh Raikundalia ,Spinwellglobal

  • "GREETINGS TO THE RECEPTION TEAM !!!! Your pleasant greetings with a smile, politeness, positive attitude and good directions always makes our working hours really easeful…"

    Charles Soans ,Manager FQR Trading S A FZCO

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10

Request a callback

(*)

(*)
Please enter valid Phone number

(*)

We respect your privacy

 VO

Active offers

Our Events

loader

Refer a Buddy & Get Rewarded

 Get Rewarded